وُلد سلجوق بيرقدار عام 1979 في منطقة ساريير بولاية إسطنبول، ونشأ في أسرة قومية محافظة، ولم يكن بعيدًا تخصص سلجوق عن والده أوزدمير بيرقدار صاحب شركة بيكار التقنية المتخصصة في تصنيع المركبات الجوية من دون طيار وتطوير خوارزميات الملاحة الجوية وتطوير برامج المركبات.
بدأ سلجوق تعليمه الابتدائي بمدارس إسطنبول، ليكمل دراسته الثانوية بمدارس روبرت وهي مدارس أمريكية موجودة بإسطنبول، واصل بيرقدار مسيرته التعليمية في جامعة إسطنبول التقنية تخصص هندسة الكهرباء.
بدأ سلجوق تعليمه الابتدائي بمدارس إسطنبول، ليكمل دراسته الثانوية بمدارس روبرت وهي مدارس أمريكية موجودة بإسطنبول، واصل بيرقدار مسيرته التعليمية في جامعة إسطنبول التقنية تخصص هندسة الكهرباء.
أجرى سلجوق خلال مرحلته العليا التعليمية بعض الأبحاث العلمية عن تجارب الطيران المسيّر وتنسيق فرق الروبوتات الجوية، وبتفوقٍ حصل بيرقدار على شهادة الماجستير من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وماجستير آخر من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا. خلال دراسته للدكتوراه، أجرى دراسات في مجال خوارزميات التحكم التلقائي في الطيران، والتي تمنح أنظمة الطائرات المسيرة القدرة على المناورة بقوة.
حصل سلجوق على عدة جوائز محلية منها درع تقدير في قمة الروبوتات عام 2012 بتركيا، كما أنه حاز عدّة براءات اختراع عن نظام الهبوط التلقائي للطائرات عام 2015، وبراءة عن نظم المحرك الكهروميكانيكية المزودة بمحرك مؤازر وطريقة التحكم التي يمكنها اكتشاف ظروف العمل المتغيرة، وبراءة لثلاثة أنظمة للتحكم في الطيران الزائد.
رفع بيرقدار بلده إلى مصاف الدول المتقدمة في تصنيع وتصدير الطيران المسيّر، فقد أصبحت تركيا في المركز السادس عالميًا في هذا المجال متفوقةً على الكثير من الدول التي تعتبر رقمًا عسكريًا مهمًا في العالم مثل روسيا، وفي عام 2005 أقنع بيرقدار المسؤولين العسكريين بحضور عرض بسيط لطائرة مسيرة صغيرة وأصرّ أن هذه التقنية ستكون ذات دور في الحروب القادمة.
بدأت المراحل الأولى لتطوير نموذج الطائرة "بيرقدار TB2" عام 2007 وأجرت أولى تجاربها في يونيو 2009، لتبرم الشركة التركية للصناعات الدفاعية "بيكار" اتفاقًا لتطوير المرحلة الثانية والإنتاج، وفي يناير 2012، انطلقت المرحلة الثانية من الطائرة، وأجريت أولى التجارب في أبريل/نيسان 2014، وفي يونيو 2015 دخلت تلك الطائرات الخدمة رسميًا ضمن القوات التركية.
تُمثل طائرة "بيرقدار TB2" العمود الفقري للعمليات الجوية التركية اليوم، فهي تحلق على ارتفاع 26 ألف قدم لمدة تصل إلى 24 ساعة، وتتمكن الطائرة من حمل أوزان تصل إلى 120 رطلًا، كما تتمتع بميزة الاستطلاع الليلي وإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف، ودخلت الخدمة في البلاد عام 2015.
وتزامنًا مع بدء عملية "درع الربيع"، كشف سلجوع عمّا اعتبره سرّ الطائرة التي أخذت بألباب المهتمين، مشيرًا في تغريدة له على موقع تويتر إلى أن برمجيتها تضمنت آية كريمة من القرآن الكريم، وهي "فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".
تُمثل طائرة "بيرقدار تي بي 2" المسيرة المسلحة اليوم العمود الفقري للعمليات الجوية التركية، فهي تحلق على ارتفاع 26 ألف قدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.
بدأت المراحل الأولى لتطوير نموذج الطائرة "بيرقدار TB2" عام 2007 وأجرت أولى تجاربها في يونيو 2009، لتبرم الشركة التركية للصناعات الدفاعية "بيكار" اتفاقًا لتطوير المرحلة الثانية والإنتاج، وفي يناير 2012، انطلقت المرحلة الثانية من الطائرة، وأجريت أولى التجارب في أبريل/نيسان 2014، وفي يونيو 2015 دخلت تلك الطائرات الخدمة رسميًا ضمن القوات التركية.
تُمثل طائرة "بيرقدار TB2" العمود الفقري للعمليات الجوية التركية اليوم، فهي تحلق على ارتفاع 26 ألف قدم لمدة تصل إلى 24 ساعة، وتتمكن الطائرة من حمل أوزان تصل إلى 120 رطلًا، كما تتمتع بميزة الاستطلاع الليلي وإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف، ودخلت الخدمة في البلاد عام 2015.
وتزامنًا مع بدء عملية "درع الربيع"، كشف سلجوع عمّا اعتبره سرّ الطائرة التي أخذت بألباب المهتمين، مشيرًا في تغريدة له على موقع تويتر إلى أن برمجيتها تضمنت آية كريمة من القرآن الكريم، وهي "فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".
تُمثل طائرة "بيرقدار تي بي 2" المسيرة المسلحة اليوم العمود الفقري للعمليات الجوية التركية، فهي تحلق على ارتفاع 26 ألف قدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.